دليل تلاميذ الثالثة ثانوي إعدادي

 

تقديـم

 

    تشكل السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي، إحدى المحطات الأساسية في المسار الدراسي للتلميذ حيث يتم خلالها اتخاذ قرار التوجيه إلى إحدى الجذوع المشتركة بالتعليم الثانوي التأهيلي أو إحدى الشعب بالتكوين المهني. ولما يكتسيه هذا الأمر من أهمية، وحتى تتعرف على هذه الجذوع المشتركة والمسالك التي تؤدي إليها بسلك البكالوريا، وكذلك على الشعب الممكن ولوجها بعد تغيير التوجيه، نضع بين يديك هذا الدليل ليقربك من نظام التمدرس ونظام التقويم التربوي ونظام التوجيه التربوي والمهني.

    لكننا نننبهك إلى أن هذا الدليل لن يغنيك عن الاستشارة مع المستشار في التوجيه التربوي، الذي يبقى محاورك الرئيسي في ميدان الإعلام والتوجيه. فلا تتردد في طرح كل أسئلتك عليه وعلى غيره من الفريق التربوي، ليكون قرارك النهائى صائبا.

 

  والله ولي التوفيق.

 

التمدرس والتكرار

 

    يسمح لتلاميذ التعليم الإعدادي بقضاء 4 سنوات دراسية، منها 3 سنوات عادية وسنة واحدة احتياطية، يستفيدون منها عن طريق التكرار.

    ويمكن بصفة استثنائية، السماح بالتكرار مرة ثانية، بناء على قرار معلل يتخذه مجلس القسم في نهاية السنة الدراسية للتلاميذ الذين يكررون السنة الثالثة إعدادي ولم يسبق لهم أن استفادوا من أي سنة احتياطية بالتعليم الابتدائي والإعدادي.   

    إلا أنه يمكن الاستفادة من سنة احتياطية إضافية طيلة مدة الدراسة بالتعليم الابتدائي والثانوي، للتلاميذ المتغيبين خلال السنة الدراسية مدة شهرين على الأقل لأسباب صحية مبررة بشهادة طبية مصادق عليها من لدن مصالح الصحة المدرسية.

    ولا تؤخذ بعين الاعتبار إلا الشهادات الطبية المسلمة إلى إدارة المؤسسة خلال أجل لا يتعدى 15 يوما من تاريخ التغيب بسبب المرض.

 

نظام التقويم التربوي والامتحانات

يتكون نظام التقويم التربوي بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي من:

 

المراقبة المستمرة لمواد السنة الثالتة من السلك الإعدادي: وتمتد على مدى الدورتين الدراسيتين، وتعتمد على الفروض والأسئلة الكتابة والشفهية والاختبارات البدنية والرياضية والأشغال التطبيقية والواجبات المنزلية والعروض؛ وذلك فى كل المواد الدراسية المعممة أو غير المعممة؛

الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المؤسسة الإعدادية: وينظم في ختام النصف الأول من السنة الدراسية حيث يجتاز التلميذ اختبارا فى كل مادة دراسية معممة أو غير معممة؛

الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي: وينظم في ختام السنة الدراسية: ويشمل اختبارات في المواد: اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، التربية الإسلامية، والاجتماعيات(بالنسبة لمادة الاجتماعيات، تنظم قرعة خلال شهر ماي من كل سنة دراسية وذلك للاختيار بين التاريخ أو الجغرافيا).

 

أما معاملات امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي فتتوزع على الشكل التالي:

 

معاملات امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي

 

المواد

المراقبة المستمرة

الامتحان الموحد على صعيد  الإعدادية

الامتحان الموحد الجهوي

المعاملات

المعاملات

مدة الإنجاز

المعاملات

مدة الإنجاز

اللغة العربية

1

1

2 س

3

2  س

اللغة الفرنسية

1

1

2 س

3

2 س

الرياضيات

1

1

2 س

3

2 س

التربية الإسلامية

1

1

1 س

1

1 س

الاجتماعيات

1

1

1 س

1

1 س

العلوم الطبيعية

1

1

1 س

 

العلوم الفيزيائية

1

1

1 س

التكنولوجيا أو التربية الأسرية

1

1

1 س

التربية التشكيلية

1

1

1 س

التربية الموسيقية

1

1

1 س

الاعلاميات

1

1

1 س

التربية البدنية

1

1

 

 

كيفية احتساب المعدلات

 

 

   تفسير الرموز :

م.م = مراقبة مستمرة؛

إم.م = امتحان موحد على صعيد الإعدادية؛

إم.ج = امتحان موحد جهوي؛

م.ع.س= المعدل  العام السنوي.

 

    يعد ناجحا في شهادة السلك الإعدادي كل تلميذ حصل على معدل عام سنوي يساوى أو يفوق 10 على 20 على الأقل، وكل تلميذ يقل معدله عن ذلك، لا يعد ناجحا إلا بعد مداولات خاصة بناء على ملفه المدرسي.

 

    تسلم شهادة السلك الإعدادي بإحدى الميزات التالية:

 

مقبول بمعدل يقل عن 12 من 20؛

مستحسن بمعدل  يساوي أو يفوق 12 ويقل عن 14 من 20؛

حسن بمعدل  يساوي أو يفوق 14 ويقل عن 16 من 20؛

حسن جدا بمعدل  يساوي  16 من 20 على الأقل.

 

ملاحظات هامة:

 

يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا، ويعفى منه التلاميذ الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب صحية على أن يدلوا بشهادة يسلمها طبيب للصحة المدرسية،

تعتبر نقطة الصفر في أي اختبار من اختبارات الامتحان الموحد الجهوي موجبة للرسوب،

كل تلميذ تخلف عن اجتياز جميع أو بعض اختبارات الامتحان الموحد الجهوي، يعد راسبا.

 

التوجيه وإعادة التوجيه إلى التعليم الثانوي التأهيلي

 

عملية التوجيه حلقة مهمة في المسار الدراسي للتلميذ تتطلب عناية خاصة وتفكيرا عميقا. ولمساعدتك على اتخاذ القرار الصائب ندعوك لاتباع المراحل التالية:

المرحلة الأولى: الاستكشاف

إنها مرحلة تمكنك من:

استكشاف محيطك الدراسي والمهني من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:

 ما هي الشعب الدراسية و التكوينية المتاحة بعد السنة الثالثة إعدادي ؟

ما هي الآفاق الدراسية والتكوينية لهذه الشعب ؟

ما هي الآفاق المهنية لهذه الشعب ؟

استكشاف ذاتك، وذلك بالتعرف على ميولاتك ومؤهلاتك من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:

ما هي المواد الدراسية التي أحبها أكثر؟

ما هي المواد الدراسية التي أحقق فيها أفضل النتائج ؟

ما هي المجالات المهنية التي أميل إليها ؟

المرحلة الثانية: اختيار الشعبة

من أجل اتخاذ القرار الصائب واختيار الشعبة التي تود الالتحاق بها ينبغي اتباع الخطوات التالية:

تحديد المجال الذي تنتمي إليه: أدبي، علمي أو تقني؛

عقد مقارنات بين هذه الشعب وذلك من خلال إجابتك عن 10 أسئلة بالنسبة لكل شعبة:

ما هي المؤهلات المعرفية والبدنية المطلوبة ؟

ما هي المواد الدراسية ؟ ما هي المواد الرئيسية من بينها ؟

ما هي معاملات هذه المواد ؟

ما هي الحصص الأسبوعية لكل مادة ؟

ما نظام التمدرس المطبق ؟ ( داخلي، خارجي )

أين تقع المؤسسة التي تدرس بها الشعبة ؟

ما هي مدة الدراسة بالشعبة ؟

هل تتطلب الدراسة بالشعبة مصاريف إضافية ؟

ما هي الآفاق المستقبلية للشعبة ؟

ما هو أسلوب الترشيح للشعبة ؟

المرحلة الثالثة: خطوات عملية

اختيار الشعبة التي تمثل أفضل توافق بين رغباتك وميولاتك من جهة ونتائجك الدراسية وظروفك الصحية والاجتماعية من جهة أخرى.

 

التوجيه إلى سلك الجذوع المشتركة

 

    في إطار الإصلاحات التي يعرفها النظام التربوي بالمغرب تم اعتماد نظام جديد للجذوع المشتركة أهم ما يميزه:

اعتماد أربعة جذوع مشتركة وهي:

الجذع المشترك للتعليم الأصيل؛

الجذع المشترك للآداب والإنسانيات؛

الجذع المشترك العلمي؛

الجذع المشترك التكنولوجي.

 الحفاظ على مبدأ وحدة الجذوع المشتركة؛ مد الجسور بين الجذوع المشتركة؛

 تخصيص حوالي 60% للمواد المشتركة بين جميع الجذوع، و40% للمواد المميزة والمهيئة للتخصص؛

 تعميم تدريس بعض المواد بنفس البرامج والحصص بجميع الجذوع المشتركة.

وتحدد التعديلات في الحصص الخاصة بسلك الجذع المشترك كما يلي:

 تخصيص ساعة أسبوعية واحدة، عوض ساعتين،  لتدريس مادة علوم الحياة والأرض بكل من  الجذع  المشترك للتعليم الأصيل وجذع الآداب والعلوم الإنسانية؛

 تدريس مادة الثقافة الفنية بجذع الآداب والعلوم الإنسانية بساعة واحدة في الأسبوع عوض ساعتين؛

 تدريس مادة التوثيق بالجذع المشترك للتعليم الأصيل بساعة واحدة في الأسبوع؛

تخصيص ثلاث ساعات في الأسبوع، عوض أربع ساعات، لتدريس اللغة الأجنبية الثانية بكل من جذع التعليم الأصيل والجذع العلمي والجذع التكنولوجي، وأربع ساعات بالنسبة

 لجذع الآداب والعلوم الإنسانية.

 

 توزيع المواد والحصص والمعاملات بالجذوع المشتركة

 

المواد المقررة

الجذوع المشتركة

التعليم الأصيل

الآداب والإنسانيات

العلــــوم

التكنولوجيا

الحصص

المعاملات

الحصص

المعاملات

الحصص

المعاملات

الحصص

المعاملات

التفسير والحديث

3

4

 

 

 

 

 

 

الفقه والأصول

3

4

 

 

 

 

 

 

التوثيق

1

2

 

 

 

 

 

 

التربية الإسلامية

 

 

2

2

2

2

2

2

اللغة العربية

5

4

5

4

2

2

2

2

الفلسفة

2

2

2

2

2

2

2

2

التاريخ و الجغرافيا

2

3

4

4

2

2

2

2

اللغة الفرنسية

4

3

4

4

4

3

4

3

اللغة الأجنبية الثانية

3

2

4

3

3

3

3

3

الإعلاميات

2

2

2

2

2

2

2

3

التربية البدنية

2

2

2

2

2

2

2

2

التوثيق

   

1

2

       

الثقافة الفنية

 

 

1

2

 

 

 

 

الرياضيات

2

2

2

2

5

4

5

4

علوم الحياة والأرض

1(1)

2

1(1)

2

3(2)

4

 

 

الفيزياء والكيمياء

 

 

 

 

4(2)

4

4(2)

4

علوم المهندس

 

 

 

 

 

 

3

4

مواظبة وسلوك

ــــــــ

1

ــــــــ

1

ــــــــ

1

ــــــــ

1

المجمــــــوع

30

34

29

33

31

32

31

33

                  

        (  ) : تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا .


 

المؤهلات المطلوبة وشروط الترشيح إلى شعب سلك الجذوع المشتركة

 

الجـــــــــــذع

المؤهــــــــــــلات

الجذع المشترك للتعليم الأصيل

مستوى جيد في اللغة العربية والاجتماعيات وميول لدراسة المواد الإسلامية من علوم القرآن وحديث..... والتعمق فيها، قابلية لدراسة علوم الآلة من بلاغة وعروض.

الجذع المشترك للآداب والإنسانيات

مستوى لغوي وثقافي جيد (عربية، فرنسية، إسلاميات واجتماعيات)، قابلية للمطالعة والبحث في الميدان الأدبي، ميولات إبداعية في الميدان الأدبي، قابلية لتعلم اللغات. 

الجذع المشترك العلمي

نتائج جيدة في الرياضيات، الطبيعيات، الفيزياء، الكيمياء والفرنسية، ميول علمي (القدرة على الملاحظة الدقيقة والاستدلال والبرهنة، القدرة على فهم المسائل الرياضية والفيزيائية وتنظيم مراحل الحل وصياغة الحلول).

الجذع المشترك التكنولوجي

معدل عام جيد ونتائج ممتازة في الرياضيات، الفيزياء، الفرنسية، بالإضافة إلى بنية جسدية سليمة (بصر دقيق،  السلامة من أمراض الحساسية الجلدية وعرق الأيدي وعمى الألوان) ودقة الملاحظة والتفكير والتحليل.

 

التوجيه إلى تخصص التربية البدنية

 

    يمكن للتلاميذ - ذكورا وإناثا- ذوي الميولات الرياضية الترشيح لمباراة الالتحاق بأحد التخصصين التالين:

 

الجذع المشترك للآداب والإنسانيات تخصص تربية بدنية؛

الجذع المشترك للعلوم تخصص تربية بدنية.

 

    أما المؤهلات المطلوبة فهي نفس مؤهلات الجذع المشترك للآداب والإنسانيات بالنسبة للراغبين في الجذع المشترك للآداب والإنسانيات تخصص تربية بدنية ومؤهلات الجذع

 المشترك للعلوم بالنسبة للراغبين في الجذع المشترك للعلوم تخصص تربية بدنية بالإضافة إلى حب ممارسة الرياضات والتمارين البدنية والتوفر على بنية جسمية سليمة.

ملحوظة

   لم يعد موجودا هذا التخصص بنيابة بركان، يمكن الالتحاق بثانوية الرياضيين الشريف الادريسي - وجدة -

 

شروط الولوج:

 

    ينبغي أن يكون المترشح:

      - مغربيا من مواليد 1988 فما بعد بالنسبة للموسم الدراسي 2006/2007 مع مراعاة إضافة سنة عن كل موسم دراسي قادم؛

      - ألا يقل معدل المراقبة المستمرة والامتحان الموحد للدورة الأولى في مادة التربية البدنية والرياضية عن 12 من 20؛

      - أن يجتياز مباراة الالتحاق بالجذعين المشتركين للآداب والإنسانيات وللعلوم بنجاح؛

      - أن يحصل على شهادة السلك الإعدادي في نهاية الموسم الدراسي.

 

ملف الترشيح:

 

طلب الترشيح خطي؛

رخصة الأب أو الولي مصادق عليه (يسحب نموذج من الإعدادية)؛

نسخة من عقد الازدياد؛

أربعة أظرفة متنبرة تحمل عنوان المترشح؛

شهادة طبية (يسحب نموذج من الإعدادية)؛

صورتان للمترشح؛

بيان بنتائج الدورتين الأولى والثانية للسنة الثالثة من السلك الإعدادي.

 

تغيير التوجيه

 

    عندما تتأكد من عدم ملاءمة نوع الدراسة التي اخترتها لتطلعاتك واهتماماتك، يمكنك استدراك الأمر باللجوء إلى إعادة التوجيه،

  مسطرة اعادة التوجيه

 

    قرار إعادة التوجيه يبقى من صلاحيات مجالس الأقسام على مستوى مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي التي قد تقبل أو ترفض

 الطلب باعتبار المعايير التالية

 

  معايير اعادة التوجيه

       - رغبة التلميذ

       - مواصفات الجذوع أو المسالك المطلوبة

       - جانبية التلميذ المعني بالأمر

       - البنية التربوية بالثانويات التأهيلية المستقبلة

ملحوظة

 

    للحصول على معلومات إضافية في هذا الشأن، يمكنك الاتصال بالمستشار في التوجيه أو إدارة المؤسسة.

  

 

التوجيه إلى التكوين المهني

 

    يعتبر التكوين المهني مجالا لكسب المعرفة والخبرة العلمية والعملية في العديد من الميادين الحرفية والمهنية. كما يمكن المتدرب من ولوج عالم الشغل بعد فترة تكوين لا تتعدي في أقصى الحلات سنتين.  توفر مؤسسات التكوين - بالإضافة لتكوين نظري وتطبيقي - ظروف وشروط الاحتكاك بعالم الشغل وذلك بتنظيم زيارات وتداريب داخل الورشات والمقاولات الصناعية.

    يبدو إذن أن تكوين المهني المجال الأمثل للتلاميذ الذين يرغبون في ولوج عالم الشغل سريعا ولا يرغبون في متابعة دراسة طويلة كما أنه مناسب للتلاميذ الراغبين في إنشاء مقاولاتهم الخاصة.

    تتم عملية الترشيحات للالتحاق بمؤسسات التكوين المهني بالنسبة لتلامذة الثالثة إعدادي بداية من شهر مارس إذ يتعين على الراغبين منهم في التكوين المهني، تعبئة بطاقة الترشيح التي توضع رهن إشارتهم بالمؤسسات التعليمية والتكوينية كما  توضع رهن إشارتهم دلائل إعلامية تبين خاصيات ومتطلبات كل شعبة تكوينية متوفرة بالجهة التي تنتمي إليها الإعدادية.

 يجتاز بعد ذلك المترشحون اختبارات خلال النصف الأول من شهر ماي.

    للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني:  http://www.dfp.ac.ma/

 

الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية

 

نظام الدراسة

 

نظام الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية داخلي، حيث يستفيد التلاميذ مجانا من المسكن، المأكل، الملبس، التطبيب والكتب والأدوات المدرسية؛

تطبيق مقرر وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية – مع تلقين المواد باللغة الفرنسية.

 

المسالك الدراسية بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية

 

ملف الانتقاء

مباراة الدخول إلى الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية

( مترشحي السنة الثالثة إعدادي )

الجذع المشترك العلمي

السنة الأولى من سلك البكالوريا علوم رياضية – ب –

السنة الثانية من سلك البكالوريا علوم رياضية – ب –

( البكالوريا علوم رياضية – ب – في آخر السنة )

 

 

شروط الولوج إلى الثانوية الملكية

 

أن يكون التلميذ من جنسية مغربية؛

أن يتوفر على نتائج جيدة في الرياضات والفيزياء؛

أن يوجه إلى الجذع المشترك العلمي أو التقني شريطة تغيير التوجيه إلى الجذع المشترك العلمي بعد النجاح في المباراة؛

أن يكون سنه أقل من 17 سنة في 31 دجنبر من السنة الترشيح؛

أن يكون غير مكرر للسنة الثالثة ثانوي إعدادي؛

أن يتوفر على بنية جسمية سليمة.

 

الوثائق المطلوبة

 

عقد الازدياد باللغتين العربية والفرنسية؛

شهادة مدرسية تثبت عدم تكرار السنة الثالثة ثانوي إعدادي؛

ظرف يحمل طابعا بريديا وعنوان المترشح (ة)؛

بطاقة الترشيح للالتحاق بالثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية معبئة بدقة وعناية. (تسحب هذه البطاقة من إدارة الإعدادية).

 

يبعث ملف الترشيح كاملا؛ مباشرة إلى العنوان المبين أسفله وذلك قبل 10 ماي.

 

العنوان

 

السيد قائد قاعدة مدارس القوات الملكية الجوية

المدرسة الملكية الجوية

الثانوية الملكية الإعدادية للتقنيات الجوية

مراكش.

 

 

تواريخ تهمك

 

البطاقـة

تاريخ التعبئة

بطاقة الرغبات

من 20 مارس إلى 15 أبريل

بطاقة الترشيح للجذع المشترك التكنولوجي أو للتعليم الأصيل

من 20 مارس إلى 15 أبريل

بطاقة الترشيح للتكوين المهني

من 15 مارس إلى 16 أبريل

طلب إعادة التوجيه

يودع طلب إعادة التوجيه بالمؤسسة المستقبلة في بداية الموسم الدراسي

طلب تغيير التوجيه من التكوين المهني

قبل 29 يوليوز

 

 

ملاحظات

 

يقتصر التلاميذ الراغبون في التوجيه إلى الجذع المشترك الأدبي أو الجذع المشترك العلمي على تعبئة بطاقة الرغبات فقط؛

إضافة إلى بطاقة الرغبات، يجب على الراغبين في التوجيه إلى إحدى الشعب الخاصة (الجذع التكنولوجى، جذع التعليم الأصيل، جذع الآداب والعلوم الإنسانية تخصص تربية بدنية

 أوجذع العلوم تخصص تربية بدنية) تعبئة بطاقات الترشيح الخاصة بها؛

جميع هذه المطبوعات تسحب وترد إلى إدارة المؤسسة، ما عدا المطبوع الخاص بإعادة التوجيه من التكوين المهني الذي يقدم مباشرة إلى مؤسسة التكوين التي وجه إليها التلميذ؛

إذا كنت موجها منقولا خارج بلدتك فسارع إلى اقتناء ملف طلب المنحة وإيداعه، بعد تعبئته، بإدارة مؤسستك قبل 10 يوليوز؛

يتم التسجيل بمؤسسات التكوين المهني بالنسبة للمقبولين قبل 30 يوليوز.